قام الرئيس الأميركي باراك أوباما بأول زياره له إلى مسجد في الولايات المتحدة، في خطوة تهدف إلى الدفاع عن حرية المعتقد الديني. ولا يعد أوباما أول رئيس أميركي يتهمه خصومه بـ”محاباة المسلمين”، فقد وصف منذ أكثر من 200 عام الرئيس توماس جيفرسون بأنه “مسلم متخف”، وقد أشار أوباما إلى هذا الأمر، عندما طرح عليه أحد الحاضرين سؤالاً متصلاً بعلاقته بالمسلمين. وقبيل انتخابات رئاسة الولايات المتحدة الأميركية آنذاك وفي أحد حملات التشويه، اتهم جيفرسون، الذي كان أحد المرشحين، من قبل معارضيه بأنه مسلم ويخفي الأمر.
ووفق تقرير لصحيفة “نيو ريبابليك”، فإن بعض المسيحيين كانوا يرون أن “كل المسلمين عملاء ويمثلون خطرًا قادمًا من الخارج”. وكان المجتمع المسيحي يأمل في أن “تظل أميركا مسيحية بروتستانتية فقط”، وكان هناك قلق يساور الأميركيين من أن “يستولي الغرباء على مقاليد الحكم في البلاد”، مشددين على ضرورة استبعاد الأقليات المتمثلة في اليهود والأتراك المسلمين والملحدين من المناصب العامة باسم العدالة والحكمة.
القرآن وتوماس جيفرسون
كان ذلك في فترة 1790 ، وكان المرشح الرئاسي توماس جيفرسون، والذي كان وفقًا لكتاب دينيس سبيلبرغ “قرآن توماس جيفرسون: الإسلام ومؤسسيه”، أول شخص في تاريخ السياسة الأميركية يعاني من تهمة بأنه مسلم.
ووثقت سبيلبرغ في كتابها تلك الأوقات العصيبة والجهود التي بذلت من أشخاص بعينهم لصناعة دستور يسمح لأي شخص يقسم بالولاء للدولة بأن يصبح ليس فقط مواطنًا أميركيًا بل حتى رئيسًا لها.
كان جيفرسون مصرًا على وجود دستور لا يستبعد المسلمين واليهود وغيرهم من الحقوق المدنية بسبب دينهم وكانت فكرة جيفرسون عن وجود رئيس مسلم لأميركا أو وجود مواطن مسلم فكرة مجردة، فهو لم يكن يعلم بوجود مسلمين بالفعل في أميركا آنذاك، جاؤوا كعبيد من القارة الإفريقية.
ويعد جيفرسون، الذي ولد في أبريل 1743 وتوفي في يوليو 1826 ، من مؤسسي دولة الولايات المتحدة الأميركية، وكان أول وزير خارجية لأميركا في الفترة بين 1790 و 1793 في عهد الرئيس جورج واشنطن، وأصبح الرئيس الثالث للدولة منذ عام 1801 حتى عام 1809 ، كما أنه كان الكاتب الرئيسي لإعلان الاستقلال عام 1776
وفي إطار جهوده حول مبادئ الجمهورية وحقوق الإنسان، صاغ ووقع جيفرسون في فترة رئاسته الثانية على قانون يمنع جلب العبيد إلى أميركا.
تواصل الهجوم ضد المسلمين خلال تلك الفترة، وعلى رأسها أول مسرحية كانت عن الإسلام تعرض في أميركا، وكانت تهاجمه بشدة وكتبها فرانسوا ماري آرووت الشهير بـ”فولتير. وعرضت المسرحية في باريس عام 1742 ، وفي لندن عام 1776 ثم انتقلت إلى أميركا عام 1780 ، ووسط ذلك ظهر أشخاص آخرون لا يطالبون فقط بالتسامح مع المسلمين، بل بحقوق مساوية لهم مثل جون لوك وجورج سيل.
وتقول سبيلبرغ، مؤلفة الكتاب، إن لتأثر جيفرسون بالفيلسوف البريطاني جون لوك وكتابه “رسالة في التسامح” دورًا حاسمًا في اختياره مساندة الإسلام كديانة في المجتمع الأميركي. ويبدو تأثر جيفرسون واضحًا بلوك إذ اقتبس خلال إحدى خطاباته العام 1776 مقولته الشهيرة “يجب عدم استثناء الوثني ولا المسلم ولا اليهودي من الحقوق المدنية للكومنولث بسبب دينه.”
وحسب سبيلبرغ، فقد درس جيفرسون أولاً الحقوق المدنية في الإسلام في كتابات الفيلسوف جون لوك، قبل أن يحصل على نسخة من القرآن ليعكف على قراءته بشكل مفصل.
وتورد المؤلفة أن جيفرسون، على الرغم من مساندته لحقوق المسلمين، فهو لم يكن بالضرورة مؤمنا بتعاليم الديانة الإسلامية، بل كان مؤمنًا بحق الجميع في المواطنة الأميركية الكاملة.
ولاقت هذه الأفكار معارضة من خصوم جيفرسون السياسيين، ولم تشفع سمعة الرجل الوطنية له في مواجهة سيل من الانتقادات والاتهامات له آنذاك.
غير أن جيفرسون انتصر في نهاية المطاف لقيم المواطنة من خلال صياغة إعلان الاستقلال الذي كان ثورة حقيقية في مجال ضمان الحقوق المدنية لجميع المواطنين، مهما اختلفت ديانتهم.
كما أكدت سبيلبرغ في كتابها أن “جيفرسون لم يشارك بأي آراء معادية للإسلام كمعاصريه، وعلى الصعيد السياسي قام بدور مؤثر في استخدام خطبه لإلهامهم. كما كان له موقف واضح في إيمانه بحق الشخص في اختيار معتقده، معتبرا هذا الأمر “هبة طبيعية.
_________________________________
* بريد القراء نقلاً عن http://www.alarabiya.net/ar/last-page/2016/02/04